يهوة :
( مذكور 3386 مره ) ترجم بمعنى الرب – او مختصرا ( هللويا ) ( سبحواياه او سبحوا الرب )
موسى ( قال له الرب الحى اهيه الذى اهيه ) ثم قال له اسمى يهوه ( خر 2 ، 3 – 15 ) ومعناه الكائن الذى كان الدائم الى الابد .
2- اييل :
( 250 مره فى الكتاب كله ( انا الله القدير سر امامى ( تك 17 : 1 ) قال يعقوب ( أنا الله القدير اثمروا كثيرا ( تك 25 : 11 ) .. إلها قديرا ابا أبديا ..
( 1ش 9 ، 6 – 7 ) فمعناه ( القدير – العزيز المرتفع )
3- ايلوهيم :
ذكر 2555 مرة فى الكتاب كله ( 32 مرة فى تك 1 ) وجمع آيل – المقتدرون ( الثالوث ) آله العهد ( من الأ ، فعل بمعنى حلف او عاهد )
ويدل على علاقة الشعب مع الله علاقة عهد . ( عهد نوح – وعهد إبراهيم .. )
قال سليمان ( حافظ العهد والرحمة ( 1 مل 8 ) الجمع تعظيم ولكن إشارة للثالوث ) .
4- يهوة نسء :
( الرب رايتى ) ( بنى موسى مذبحا ودعاه يهوة نسىء ( خر 17 : 15 – 16 )
تشير إليه عصى موسى المرتفعة والحية النحاسية ( خروج 17 : 9 ) ( عدد 2 : 1 ) ( خر 4 : 20 )
الرب رايتى يدعونا للجهاد – الرب رايتى يحارب عنا – الرب رايتى يضمن لنا النصر .
5- يهوة رافا :
( الرب الشافى ) ( خر 15 : 26 ) إظهار ذاته للمطروحين على فراش المرض .
6- يهوة شالوم :
( الرب سلامنا ) ( قض 6 : 24 ) ( بنى جدعون مذبحا وسماه يهوة شللوم ) وهذا يشير الى الله
هو سلامنا ( 1ش 53 : 5 )
7- يهوة رعا :
( الرب راعى ) ( مذ 23 : 1 ) فهو راعى النفوس إلى الخلاص .
8- يهوة تصدقينو :
( الرب برنا ) ( 1 ر 23 : 6 ) فهو برنا لأن الخاطى لا يتبرر أمام الله لكن ببر المسيح ينجو .
9- يهوة يرأه :
( الرب يرى ) ( تك 22 ) ( جبل المريا ) ريا ( يرى ) الرب يرى ( الأله الذى يرى ) ( الأله المدبر )
10- يهوة شمة :
( الرب هناك ) ( خر 48 : 35 ) ( حين يأتى ملكوت الله ونطير فى الأرض ) وهناك اسم المدينة يهوة شمة ( خر 48 : 35 ) دلالة على وجود الله معنا أو تجسده
( الكلمة صار جسدا وحل بيننا ) ( يو 1 : 14 )
11- أيل أيلون :
( الله العلى ) ( تك 14 14 : 18 ) الله قدوس وعال فوق السموات
12- أيل شدآى :
( الأله القدير ) – القدرة وتحبت بمعنى ( ثدى ) للدلاله على الامانة و التغذية والشبع فى الأكتفاء ( خر 6 : 3 )
13- أيل أولام :
( الأله السرمدى ) ( تك 21 : 33 ) الذى لا بداية له ولا نهاية ( الأزلى الأبدى )
14- أدوناى :
( السيد ) ( ذكر 300 مرة تقريبا ) ( خر 23 : 17 ) ( أدون مفرد – أدوناى الجمع ) ( أش 10 : 16 – 33 )
1- أدوناى صاحب السلطان . 2- السيد المطاع
( استمع أيها السيد ( أدوناى ) لست أنا صاحب كلام ) ( خر 4 : 14 )
والجمع هنا ليس للتعظيم لان اللغة العبريه ليس فيها قاعدة الجمع للتعظيم وإنما ذكر بصيغة الجمع للدلالة على الثالوث القدوس .